Friday, 24 June 2011

نصائح مفيدة للنجاح في المقابلة الوظيفية




job interview
إن دعوتك لإجراء مقابلة تعني أنك قد تجاوزت الخطوة الأولى وهي تقديم السيرة الذاتية، والتي من خلالها أبدت جهة العمل المتقدم لها الإعجاب بمهاراتك ومؤهلاتك المعروضة فيها، فيجب أن تعطي لمن يجري المقابلة إحساساً بأنه قد أخذ القرار الصحيح في حالة اختياره لك.  لذا عليك تجهيز نفسك جيداً حتى لا تضيع فرصة الحصول على هذه الوظيفة فالاستعداد التام للمقابلة سيعطيك الثقة لتقدم أفضل ما عندك.نصائح ما قبل المقابلة   Before the Interview
من الضروري أن تحصل على معلومات عن الشركة أو الجهة المتقدم لها والوظيفة التي ستتم مقابلتك لأجلها والمهارات التي تحتاجها لهذه الوظيفة، ويتم ذلك من خلال النشرات والكتيبات والمجلات إن وجدت أو من خلال موقع الجهة على الإنترنت.
إن كانت لديك إعاقة، اتصل بالقسم الطبي في الشركة إن وجد أو اسأل أي مختص عن ذلك للقيام بالترتيبات اللازمة.
اجمع المعلومات التي ستحتاجها في المقابلة كالأوراق التي طلبها أصحاب العمل  أو التي يمكنك إعطائهم إياها، مثل نسخة من الشهادات والسيرة الذاتية.
يجب أن ترتدي زياً مناسباً للمقابلة، ويجب الالتزام بذلك حتى لو كانت الشركة المتقدم إليها ذات طبيعة غير رسمية.  وكذلك نظافة الحذاء وتقليم الأظافر، مع مراعاة عدم المبالغة في الملبس والمظهر العام، لأن جانب من الحكم عليك وتقييمك يتوقف على ملبسك ومظهرك العام.
قبيل إجراء المقابلة لا تنسى غلق هاتفك الخلوي.


يوم المقابلة During the Interview
لا تتأخرعن موعد المقابلة، وأعط نفسك متسعاً من الوقت للوصول في وقتٍ مناسب، (تقريباً 10 دقائق على الأقل قبل المقابلة).
تأكد من اصطحاب جميع الأوراق المطلوبة.
عند الوصول قدم اسمك لموظفي الاستقبال أو الشخص المسئول، واسم الشخص الذي سيقوم بإجراء المقابلة معك (إن كنت تعرفه) .
أثناء المقابلة
إن توتر الأعصاب الذي قد يصيبك (كسرعة دقات القلب، وتعرق اليدين، واضطراب المعدة) أمر طبيعي، فهذه طريقة جسمك الطبيعية لمواجهة التحديات والاختبارات فلا تدعها تؤثر عليك، وتذكر أن الآخرين لا يرون ما يجري بداخلك.



during job interview
هذه بعض النصائح التي يجب مراعاتها أثناء المقابلة، والتي قد تساعدك في اجتياز المقابلة بشكل جيد
ادخل المكان التي سيتم فيه إجراء المقابلة بثقة، وحاول أن تبتسم بود.
أصغ جيداً للأسئلة المطروحة عليك وأجب عنها بطريقة موضوعية وإيجابية وبأسلوب مريح وواضح، وتجنب إجابات نعم ولا، ولا تقاطع المتحدث.
احرص على النظر في عيني من سيجري معك المقابلة مباشرة عند التحدث إليه أوعند حديثه  إليك.
استخدم الأمثلة لتبين إنجازاتك.
كن صادقاً في إجاباتك.
استفسر إن لم تفهم أي سؤال.
انتبه إلى تلميحات الأشخاص الذين يجرون لك المقابلة.
كن مستعداً لطرح بعض الأسئلة عن الوظيفة المعلن عنها.
في نهاية المقابلة اشكر من أجرى لك المقابلة.
نصائح أخرى ... هامة
لا تجلس حتى يقوموا بدعوتك.
 لا تتملل أو تجلس بترهل.
لا تنظر لساعتك.
لا تلفت انتباههم لنقاط ضعفك.
لا تنتقد أصحاب العمل السابق.
لا تحلف.
لا تسأل عن الراتب.
استعد لأسئلة مهمة غالباً ما تطرح في المقابلة
حدثني عن نفسك؟ (تلخيص السيرة الذاتية- مؤهلاتك العلمية – إنجازاتك المهنية– طموحك المستقبلي).
ماذا تعرف عن الشركة أو جهة العمل؟ وكيف حصلت على هذه المعلومات؟
ما هي أفضل مهاراتك؟ (إذا قمت بالبحث والتحريات المناسبة عن الشركة أو جهة العمل، يجب أن تكون قادراً على عرض المهارات التي تقدرها الشركة أو جهة العمل).
لماذا ترغب بالعمل هنا؟
لماذا تركت آخر وظيفة أو شركة عملت بها؟ 
ما هي مواطن قوتك وضعفك؟
ما هي أهدافك المهنية أو ما هي خططك المستقبلية؟
هل تفضل العمل بمفردك أم مع الغير؟ 
هل تقدمت إلى وظيفة أخرى؟
ما هي الأنشطة أو المهام التي تتوقع القيام بها في هذه الوظيفة؟
ما الإضافات التي ستقدمها للشركة أو الإدارة في حالة شغلك لهذه الوظيفة؟





interview success
بعد المقابلة After the Interview
بعد خروجك من المقابلة، وقبل أن تنسى ما دار فيها، فكر في طريقة سيرها، لأن ذلك قد يساعدك على تحديد الجوانب التي بحاجة إلى تطوير
ما الأمور التي سارت بشكل حسن  وما الأمور التي سارت بشكل سيئ؟
هل أحسست بصعوبة سؤالٍ ما؟ ولماذا؟        
هل وصلت في الوقت المحدد؟
هل ملابسي كانت ملائمة؟
هل ألقيت التحية على من أجرى لي المقابلة بأدب؟
هل جلست بشكل جيد وتحاشيت التململ؟
هل نظرت لمن يجري المقابلة وتبسمت أحياناً؟
هل أجبت على جميع الأسئلة؟
هل وصفت مهاراتي بشكل جيد؟
هل شكرت من أجرى لي المقابلة لمنحه جزء من وقته لمقابلتي؟


إن عدم حصولك على الوظيفة، لا يعني أنك لا تصلح للعمل أبداً.... فهذه المقابلة قد علمتك وأعطتك فكرة عما يدور فيها، وما تحتاجه أنت في المقابلة، وسيكون ذلك أيضاً فرصة لأن تكون أكثر استعداداً وثقة في المستقبل، بالنظر للجوانب المحتاجة لتطوير وتنمية، لأن هذه الطريقة ستزيد من فرصتك في الحصول على الوظيفة في المستقبل.


No comments:

Post a Comment